مشروع "مدارس تكافح الفساد": تعزيز انتماء التلاميذ إلى مدارسهم

نشر من طرف شباب قائد في 21/01/2021 - 11:09
اخر تاريخ تحديث 21/01/2021 - 12:04

 

في إطار مشروع "شباب قائد من أجل غد أفضل"، أطلق عدد من الشباب مشروع "مدارس تكافح الفساد"، لفائدة تلاميذ المدرسة الابتدائية والإعدادية بالمروج بجندوبة المدينة.

ويهدف هذا المشروع إلى تعزيز قدرات التلاميذ في مجال مكافحة الفساد وتعزيز روح الانتماء إلى المؤسسات التربوية عن طريق مجموعة من الأنشطة المتراوحة بين الدورات التكوينية والأنشطة التفاعلية في مجال مكافحة الفساد والتواصل وتزويق الأقسام باعتماد المقاربة التشاركية وتأسيس نادي التربية على المواطنة تحت إشراف مختصّين.

و كان منطلق الشباب في بعث هذا المشروع أن المدرسة تمثّل أولى حلقات تكوين شخصية التلميذ والمكان الذي تنحت فيه شخصيته، إلا أنّ المتأمل في الواقع المدرسي يلحظ محدودية روح انتماء التلميذ إلى الفضاء المدرسي وانتهاجه سلوكيات غير سويّة من شأنها أن تفسد الفضاء التربوي، خاصة في ظل غياب نوادي ثقافية داخل الفضاء التربوي ما يجعل عنصر الترفيه والإفادة وصقل مواهبه محدود جدّا.

جدير بالذكر أن مشروع "شباب قائد من أجل غد أفضل" هو من أحد المشاريع التي أطلقها مركز دراسة الإسلام و الديمقراطية، انطلق جزئه الأول بداية سنة 2020 لفائدة 200 شاب و شابة من 5 ولايات وهي: تونس الكبرى، بنزرت، جندوبة، القيروان، صفاقس، و قد تلقى الشباب خلاله عديد التدريبات في مجالات مكافحة الفساد والتطرف، ترسيخ الديمقراطية والمواطنة، اكتساب المهارات القيادية وصياغة المشاريع المجتمعية، حيث توصلوا إلى إنتاج 31 مشروعا مجتمعيا.

و في أكتوبر 2020، انطلق الجزء الثاني من هذا المشروع بولايات سوسة، قابس، مدنين، سيدي بوزيد، القصرين، لفائدة 200 شاب وشابة، تلقوا تدريبات في نفس المجالات المذكورة، في انتظار انتاج مشاريع مجتمعية تعالج مشاكل عالقة بالجهات المذكورة.

 

إضافة تعليق

Texte brut

  • Aucune balise HTML autorisée.
  • Les lignes et les paragraphes vont à la ligne automatiquement.
  • Les adresses de pages web et les adresses courriel se transforment en liens automatiquement.