مشروع "بالترفيه نحارب التطرّف": تهيئة حديقة عمومية و أنشطة ثقافية مختلفة

نشر من طرف شباب قائد في 21/01/2021 - 12:05
اخر تاريخ تحديث 29/01/2021 - 15:02

أطلق عدد من المشاركين في مشروع شباب قائد من أجل غد أفضل" عن ولاية جندوبة مشروع " بالترفيه نحارب التطرف" لصالح متساكني معتمدية غار الدماء.

وهذا المشروع هو بيئي و مواطني يقوم على إعادة تهيئة حديقة عمومية نموذجية باعتماد المقاربة التشاركية وجعلها فضاء جاذبا للمواطنين عن طريق برمجة مجموعة من الأنشطة الثقافية بالشراكة مع بلدية غار الدماء.

و قد مرّ هذا المشروع بمجموعة من المحطات تتمثل الأولى في تشخيص واقع الحديقة وتحديد احتياجات المواطنين بمختلف فئاتهم عبر حلقات تفكير ثم إعادة تهيئة الحديقة العمومية في ضوء تصوّراتهم والقيام بأنشطة ثقافية داخل الحديقة وحلقات نقاش.

ولئن اتسمت معتمدية غار الدماء بجمال مناظرها الطبيعية فإنّها افتقرت إلى مساحات خضراء وحدائق عموميّة جاذبة لمختلف الشرائح وهو ما يجعل الشباب ينتهجون طرقا أخرى من شأنها أن تؤدّي بهم إلى عواقب وخيمة، الأمر الذي جعل أبناء الجهة يفكرون في بعث هذا المشروع.

 

 

جدير بالذكر أن مشروع "شباب قائد من أجل غد أفضل" هو من أحد المشاريع التي أطلقها مركز دراسة الإسلام و الديمقراطية، انطلق جزئه الأول بداية سنة 2020 لفائدة 200 شاب و شابة من 5 ولايات وهي: تونس الكبرى، بنزرت، جندوبة، القيروان، صفاقس، و قد تلقى الشباب خلاله عديد التدريبات في مجالات مكافحة الفساد والتطرف، ترسيخ الديمقراطية والمواطنة، اكتساب المهارات القيادية وصياغة المشاريع المجتمعية، حيث توصلوا إلى إنتاج 31 مشروعا مجتمعيا.

و في أكتوبر 2020، انطلق الجزء الثاني من هذا المشروع بولايات سوسة، قابس، مدنين، سيدي بوزيد، القصرين، لفائدة 200 شاب وشابة، تلقوا تدريبات في نفس المجالات المذكورة، في انتظار انتاج مشاريع مجتمعية تعالج مشاكل عالقة بالجهات المذكورة.

 

إضافة تعليق

Texte brut

  • Aucune balise HTML autorisée.
  • Les lignes et les paragraphes vont à la ligne automatiquement.
  • Les adresses de pages web et les adresses courriel se transforment en liens automatiquement.